بسم الله الرحمن الرحيم
دبي 12 مايو2010. بلغت عائدات شركة (طيران الإمارات) النقال الرسمي لدولة الامارات العربية المتحدة والمملوكة بالكامل لحكومة دبي، نحو 43.5 مليار درهم (11.8 مليار دولار) بنهاية السنة المالية 2009/2010 المنتهية في 31 مارس الماضي وبمعدل نمو قدره 0.4 بالمائة عن عائدات السنة السابقة 2008/2009 ، ذكر ذلك الشيخ أحمد بن سعيد آل المكتوم الرئيس الأعلى الرئيس التنفيذي لطيران الإمارات اليوم (الاربعاء) وأضاف في مؤتمر صحفي بدبي ، إن أرباح الناقلة بلغت 3.5 مليار درهم (964 مليون دولار)، بنمو قياسي نسبته 416 بالمائة عن أرباح السنة المالية 2008/ 2009 التي كانت 686 مليون درهم (187 مليون دولار).
واشار الى أنه و على الرغم من زيادة الطاقة الاستيعابية بنسبة 16.9بالمائة خلال السنة المالية 2009/ 2010 ، فقد انخفضت التكاليف التشغيلية لطيران الإمارات بنسبة 2.7 بالمائة عن السنة السابقة مضيف انه نجم عن ذلك تحسن ملموس في تكلفة الوحدة بنسبة 16.6 بالمائة وارتفاع كبير في الإنتاجية لكل موظف، في الوقت الذي ارتفعت فيه أعداد العاملين بنسبة 2.3 بالمائة فقط.
وقد انخفضت تكلفة الوقود بنسبة ملحوظة مقارنة بالسنة السابقة وبمقدار 2.5 مليار درهم (691 مليون دولار) وشكلت 29.9 بالمائة من تكاليف التشغيل الإجمالية، مقارنة مع 35.2 بالمائة في السنة السابقة.
وجاء التراجع في تكلفة الوقود الإجمالية نتيجة انخفاض متوسط سعر جالون وقود الطائرات خلال العام بنسبة 30.8 بالمائة وقد استمر توسع الأسطول خلال السنة المالية 2009/ 2010 بانضمام 15 طائرة جديدة، منها 4 طائرات إيرباص أ380، و10 طائرات بوينج 777- 300 ايه آر، بالإضافة إلى طائرة شحن واحدة من طراز بوينج 777.
وقد وصل أسطول طيران الإمارات في 31 مارس الماضي إلى 142 طائرة ، 4 منها للشحن ، وأصبحت طيران الإمارات خلال العام أكبر مشغل للبوينج 777، عندما تسلمت طائرتها رقم 78 من هذا الطراز.
ويعد أسطول الناقلة واحداً من بين الأحدث في الأجواء بمتوسط عمر يبلغ 69 شهرا ووصل إجمالي طلبيات طيران الإمارات مع نهاية السنة المالية، إلى 146 طائرة (ما عدا حقوق الخيار) تزيد قيمتها عن 48 مليار دولار (نحو 176 مليار درهم). وقد أطلقت طيران الإمارات، خلال السنة المالية 2009/ 2010 ، خدمات ركاب إلى ثلاث محطات جديدة للركاب هي : ديربان ولواندا وطوكيو ، كما عززت خدماتها القائمة بزيادة عدد الرحلات إلى محطات عليها طلب كبير ضمن شبكة خطوطها.
وسجل معدل إشغال المقاعد 78.1 بالمائة وهو مستوى جيد إذا ما أخذ في الاعتبار زيادة عدد الكيلومترات المقعدية المتاحة بنسبة 20.6 بالمائة ، وتراجعت الحصيلة على العائد بنسبة 16.9بالمائة إلى 211 فلساً (57.5 سنتً أمريكيً) لكل طن كيلومتري مقطوع، انخفاضاً من 254 فلساً (69.2 سنتً) في السنة المالية السابقة 2008/ 2009، وقد تمت موازنة هذا التراجع بفعل الزيادة في معدل إشغال المقاعد. وقد افتتحت طيران الإمارات خلال السنة المالية 2009/ 2010 ست صالات خاصة لركابها في مطارات رئيسية عبر شبكة خطوطها، ليصل بذلك عدد هذه الصالات، المخصصة لركاب الدرجتين الأولى ورجال الأعمال وأعضاء الفئة الذهبية في برنامج سكاي واردز، إلى 26 صالة. ويبلغ استثمار طيران الإمارات في برنامج إنشاء هذه الصالات 266 مليون درهم (72.5 مليون دولار).